المقالات

نظرة عامة على الاستثمارات السورية في تركيا

نظرة عامة على الاستثمارات السورية في تركيا

نظرة عامة على الاستثمارات السورية في تركيا
المنتدى الاقتصادي السوري - 2018-11-31

an overview of Syrian investments in Turkey

أوضح وقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية " TEPAV" في تقرير جديد له صدر في نوفمبر 2018، أن عدد الشركات السورية التي تأسست في تركيا خلال العام الجاري ارتفع بنسبة 85 بالمئة، أي أنه يعادل ما نسبته 11.8 بالمئة من إجمالي عدد الشركات الأجنبية في تركيا.

وأشار الوقف التركي، أن عدد الشركات السورية التي تأسست خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي بلغ 163 شركة، وبلغ إجمالي رأسمال الشركات السورية الشريكة مع الشركات التركية 28.9 مليون ليرة تركية (5.3 مليون دولار) خلال الفترة المذكورة.

واحتل السوريون المرتبة الأولى بين الدول العربية في تأسيس عدد الشركات بتركيا خلال الـ 6 سنوات الأخيرة، بواقع 7 آلاف و599 شركة، وجاء السعوديون في المرتبة الثانية بتأسيس ألفين و75 شركة، عقبهم جاء العراقيون بتأسيس ألفا و436 شركة.

كما بلغ اجمالي عدد الشركات السورية المؤسسة في تركيا منذ بداية العام وحتى الآن (1248) شركة مرخصة، برؤوس أموال تقدر بحوالي (203.5) مليون ليرة تركية، أي ما يعادل 40 مليون دولار قيمة الاستثمارات السورية الجديدة في تركيا خلال عام 2018.

وفي نظرة تاريخية على أعداد الشركات السورية المسجلة في تركيا منذ عام 2014 حتى عامنا الحالي نجد ما يلي:

  • عدد الشركات السورية المسجلة عام 2014 في تركيا: 2106
  • عدد الشركات السورية المسجلة عام 2015 في تركيا: 1750
  • عدد الشركات السورية المسجلة عام 2016 في تركيا: 1800
  • عدد الشركات السورية المسجلة عام 2017 في تركيا: 695

ويعود الارتفاع التدريجي لعدد الشركات السورية المسجلة في تركيا خلال الأعوام الأولى من قدومهم إلى تركيا إلى العديد من أسباب أهمها تدفق الاستثمارات السورية الخارجة من سورية إلى تركيا نتيجة قربها الجغرافي منها والحوافز الاقتصادية التي توفرها الحكومة التركية، إضافة إلى جاذبية السوق التركي بالنسبة للمستثمرين الأجانب،   كما أن الحكومة التركية قامت بتسهيل إنشاء المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر للسوريين وذلك بالسماح لهم بمزاولة أنشطتهم التجارية والخدمية دون الحاجة لترخيصها قانونيا وذلك ضمن مهلة حددتها بمدة ثلاث سنوات ابتداء من عام 2013، مما أدى إلى خلق العديد من الفوائد والنتائج بتخفيض نسب البطالة بين السوريين وارتفاع الطلب على السلع الاستهلاكية المحلية في تركيا.  وبعد انتهاء المهلة القانونية عام 2016 بدأت السلطات المحلية في المدن التركية بمطالبة الأعمال السورية بضرورة ترخيص وتسجيل أنشطتهم لدى السلطات المحلية المختصة.

كما ترافق ذلك اعلان الحكومة التركية عام 2016 عن نيتها منح الجنسية التركية للسوريين الذين يحملون أذونات عمل نظامية في تركيا، وعن طريق انشاء السوريين لشركات خاصة بهم أصبح بإمكانهم الحصول على إذن عمل بشكل تلقائي.

وأشارت دراسة نشرتها "Building Markets" أن المشاريع السورية في تركيا قامت بتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل، كما أن حجم الاستثمارات السورية في تركيا قاربت من نصف مليار ليرة تركية، وعادة ما تعمل هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاعات مثل المنسوجات، والمواد الغذائية، والبناء، والتجارة، وتوظف في المتوسط نحو 9.4 شخص.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي السوري يقوم بمساعدة الأعمال السورية غير الرسمية على ترخيص أعمالهم بشكل قانوني وفهم البيئة القانونية في تركيا في مدينتي إسطنبول وغازي عنتاب حيث استطاع ترخيص أكثر من 400 نشاط سوري عبر مشروعي "رخصتي 1 ورخصتي 2" إضافة إلى المشروع القائم حالياً "رخصتي 3".