النشاطات

دورات ريادة الأعمال ضمن فعاليات نادي شباب الأعمال
Blog Post 1

دورات ريادة الأعمال ضمن فعاليات نادي شباب الأعمال

قام المنتدى الاقتصادي السوري بإطلاق سلسلة من الدورات التدريبية الخاصة ب ريادة الاعمال ضمن فعاليات نادي شباب الأعمال

ضمت ثلاث دورات تعريفية بريادة الاعمال ل ٥٤ متدرب ٤١ ذكور و١٣اناث من المنضمين ل نادي شباب بالتعاون مع فريق ابتكار وذلك في مدينة غازي عنتاب في قاعة رابطة حمص للتدريب

الدورة التدريبية الاولى: ٩\١٢\٢٠١٧

قام المدرب أ. سعد بارود بإعطاء الورشة التعريفية الاولى مع بعض الانشطة التفاعلية.  حضر الدورة ١٨ متدرب ١١ ذكور و٧اناث

كانت بداية الورشة حوالي الساعة ١٠:٠٠ الى الساعة ١٢:٣٠ متضمنة فترة استراحة لمدة ١٥ دقيقة، بالإضافة ل فقرة قصة نجاح لرائدة أعمال سورية مقيمة في تركيا: دينا سواس (صاحبة روضة الاجيال) والتي تكلمت عن خطوات التأسيس والصعوبات التي واجهتها قبل التأسيس

الدورة التدريبية الثانية: ١٦\١٢\٢٠١٧

أدار المدرب د. جهاد الرفاعي الورشة التعريفية الثانية متحدثاً عن ريادة الأعمال وفرص تحول المشاريع الصغيرة والناشئة الى مشروعات كبيرة وفاعلة. حضر الدورة ١٢ متدرب ١٠ ذكور و٢ اناث.

اقيمت الورشة ما بين الساعة ١٢,٠٠ و٣,٠٠ كما ضمت قصتين من قصص نجاح رواد اعمال سوريين.

الورشة الأولى:

تحدث فيها الموسيقي ابراهيم مسلماني عن تجربته بتأسيس فرقة نوه لإحياء ونشر الموروث الشفهي والموشحات والقدود بالإضافة لتمكنه من افتتاح معهد موسيقي في مدينة عنتاب رغم كل الصعوبات التي واجهها بسبب الحرب

تحدث في رائد الاعمال احمد جابر عن تجربته في تأسيس شركة اكستريم لصناعة الادوية في غازي عنتاب

الدورة التدريبية الثالثة: ٢٣\١٢\٢٠١٧

بإشراف المدرب أ. حسن ابومطير أقيمت الدورة التعريفية الثالثة بريادة الأعمال، مركزاً فيها على ادوات ريادة الأعمال لدى الشباب، حضر الدورة ٢٤ متدرب بواقع ٢٠ ذكور و٤ اناث.

اقيمت الورشة ما بين الساعة ١٢,٠٠ والساعة ٣,٠٠ تخللها قصة نجاح للسيدة سورية (م). قامت بابتكار أدوات لتعليم الاطفال وبدأت مشروعها بمبلغ ٢٠٠$ قبل ان يتسع وينتشر بشكل واسع بين عدد من المدارس الخاصة برياض الاطفال.

وفي نهاية الورش تم توزيع استبيانات تقييم على المتدربين.

وبعد انتهاء الدورات التعريفية انطلقت المرحلة الثانية حيث تم اختيار ١٥ متدرب ومتدربة من الذين حضروا الدورات التعريفية ل يتم الحاقهم ب ورش تدريبة في الريادة بمعدل ١٥ ساعة مقسمة على ثلاث مراحل.

انطلقت يوم السبت 27/ كانون الثاني /2018  أول ورشة تدريبية خاصة بريادة الاعمال من الساعة ١٠ صباحاً حتى الساعة ٣ ظهراً في مجمع الاغور بلازا

وقام المدرب د.جهاد الرفاعي خلال الورشة بالتعريف بــ( the business model covens ) وشرح الركائز التسعة المتعلقة به  لتحويل الافكار الى خطة مكتوبة.

واقيمت الورشة الثانية بتاريخ 3/ شباط /2018 في نفس المكان وتم خلالها دراسة البنية المالية للمشاريع الناشئة وأسس وضع الخطة المالية.

اقيمت الورشة الثالثة بتاريخ 17/ شباط /2018 والتي كانت حول (كيف تروج وتسوق لمشروعك الخاص) والتي أقيمت في مؤسسة معرفة ,  المدرب : د.أيمن خسرف.