المقالات

ماهي ريادة الأعمال؟

ماهي ريادة الأعمال؟

ماهي ريادة الأعمال؟
المنتدى الاقتصادي السوري - 2017-11-08

تعرّف ريادة الأعمال في الاقتصاد السياسي بأنها عملية التحديد والبدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر وتنظيم الموارد اللازمة ووضع كل من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.

مفهوم ريادة الأعمال يتلخص في إقدام شخص على بدأ مشروع خاص به بعد اختيار فكرة مناسبة تُوازن بين شغفه وقدرته على تنفيذها، ثم يقوم بدارسة للسوق للتأكد من الطلب على هذه الفكرة، ومن ثم يقوم بتموليها إما عن طريق ماله الخاص أو عن طريق مشاركة من مستثمرين. ويُطلق على صاحب فكرة المشروع اسم (ريادي الأعمال).

مؤخراً بدأت بعض الدول العربية تهتم بموضوع ريادة الأعمال خاصة بعد تفاقم الوضع الاقتصادي فيهاو، الذي تجسد بانتشار البطالة في المجتمع واتساع نسبة الفقر. إذ أن ريادة الأعمال تمثل حلاً عملياً لمشاكل البطالة والفقر. وفي دراسة استقصائية قام بها البنك الدولي تبين أن المشاريع الريادية تقوم بتوظيف 80% من حجم القوى العاملة في الدول العربية.

أهمية ريادة الأعمال

كما ذكرنا سابقاً، تمثل ريادة الأعمال فرصة مناسبة للحكومات في مواجهة البطالة والفقر، ورفع كفاءة العمالة لديها، ومنع هجرة المواهب والخبرات منها. ويمكن أن نلخص أهمية ريادة الأعمال بالنقاط التالية:

  1. انشاء أسواق جديدة: فرواد الأعمال أناس مبدعون يخلقون عملاء وبائعين، وهذا يجعلهم مختلفين عن رجال الأعمال العاديين الذي يقومون بمهام إدارية تقليدية فقط كالتخطيط والتنظيم والرقابة أو أية مهام أخرى موكلة إليهم.
  2. محاربة البطالة: فميزة رياديي الأعمال تكمن في قدرتهم على توليد وظائف جديدة خاصة بهم ولغيرهم أيضاً.
  3. تطوير الصناعات وخاصة التكنولوجية منها.
  4. زيادة الدخل والنمو الاقتصادي: ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً تسهم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بـ 50% من ناتجها القومي الإجمالي.
  5. التقليل من هجرة المواهب والخبرات الى الخارج: وذلك عن طريق اعطائهم الفرص لتأسيس أعمالهم الخاصة في بلدهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم.