14/06/2017

2.5 مليار دولار خسائر القطاع الزراعي في سوريا

2.5 مليار دولار خسائر القطاع الزراعي في سوريا

المنتدى الاقتصادي السوري – 14 حزيران/يونيو 2017 | 13:50

كشف مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة بحكومة النظام السوري المهندس “هيثم حيدر” أن قيمة الأضرار والخسائر التي لحقت بالقطع الزراعي خلال سنوات الحرب في سوريا نحو 1100 مليار ليرة سورية (ما يعادل 2.5 مليار دولار) وذلك نقلا عن تلفزيون محلي سوري.

وتنوعت الاضرار بحسب “حيدر” بين تخريب للمراكز الخدمية والإنتاجية وقنوات الري، اضافة الى عدم استغلال كافة الأراضي المزروعة بسبب صعوبة وصول الفلاحين اليها واحتدام المعارك فيها.

يُذكر أن منظمة الزراعة والأغذية “الفاو” التابعة للأمم المتحدة، كانت قد قدرت في تقرير سابق لها أن الكلفة الاجمالية لإعادة بناء القطاع الزراعي في سوريا تراوح بين 10.7– 17.1  مليار دولار موزعة على ثلاث سنوات.

ومن خلال دراسات سابقة قام بها “المنتدى الاقتصادي السوري” استطاع أن يحدد العديد من العوامل التي ساهمت في تراجع وخسائر القطاع الزراعي في سوريا نذكر منها: صعوبة تسويق الانتاج الزراعي بسبب اغلاق العديد من الطرق الواصلة بين المدن والقرى، ارتفاع تكاليف استيراد الأسمدة بسبب انخفاض الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، صعوبة تصدير المنتجات الزراعية بسبب العفوبات المفروضة على النظام السوري، صعوبة تأمين مستلزمات الطاقة مثل الوقود والكهرباء لتسيير عملية الانتاج الزراعي، خسائر مادية كبيرة في البنى التحيتية مثل الأراضي وقنوات الري وجفاف العديد من الآبار والبحيرات التي يعتمد عليها المزارعون في العملية الانتاجية.

ويبدو أن اجراءات النظام السوري المتبعة للحد من خسائر هذا القطاع غير كافية فمازال المزارع يعاني من جميع الصعوبات التي ذُكرت سابقاً، ومبادرات النظام ظلت مقتصرة على التخطيط والتوجيه واصلاح بعض قنوات الري.

Related Posts

Comments are closed.